Billboard Ads


يشكل تحسين ترتيب أليكسا – Alexa هاجسًا للعديد من المدونين ومدراء المواقع، حيث يلعب ترتيب موقعك أو مدونتك في أليكسا دورًا هامًا، فتجد زوارًا يحكمون على جودة الموقع أو المدونة من ترتيبهم في أليسكا فقط، وتجد آخرين يطالبون عند البحث عن موقع لشرائه بأن يكون تحت ترتيب معين في أليكسا، ناهيك عن تركيز الكثير من المُعلنين عن ترتيب أليكسا الخاص بالموقع أو المدونة التي يخططون للإعلان فيها. ويتميز ترتيب أليكسا للمواقع بنظام ترتيب خاص، حيث يعتمد على مجموعة من المعطيات، لعل من أهمها بالنسبة إليه، هي تلك الزيارات التي تلِج موقعك مع تنصيب الزائر لتولبار أليكسا على متصفحه، إلى جانب عدة اعتبارات أخرى.

ما هو موقع أليكسا Alexa وما فائدته ؟


ليكم في هذه السطور لمحة سريعة عن أليكسا , أليكسا او بالانجليزية Alexa هو عبارة عن موقع الكتروني امريكي تابع لشركة امازون , الموقع مهتم ومتخصص في عرض أخر أحصائيات المواقع وترتيب المواقع الانترنت على مستوى العالم كلما كان ترتيب موقعك أقل كل ما زاد سعرة او شهرته , في اليكسا كلما اقتربنا من 1 في ترتيب اليكسا هو الأمر جيد وارتفاعة هو شيء سيء .

في هذه المقالة سنستعرض معًا 10 خطوات مهمة تساعدك على تحسين ترتيب أليكسا الخاص بموقعك أو مدونتك، وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كان الترتيب أقل، كلما كان أفضل، مثال : جوجل هو رقم 1 في ترتيب أليكسا، متبوعًا بفيسبوك في المركز الثاني…لذا كلما قلل ترتيبك كلما كان ذلك أفضل.

شرح تقليل ترتيب أليكسا بكل سهولة و بأكثر من طريقة Alexa

  • تقديم موقعك لموقع اليكسا


أول شيء تفعله قبل التفكير في تحسين ترتيب أليكسا ، هو تقديم موقعك لأليكسا، حيث أن هذه هي أول خطوة تخطوها في هذا الطريق، عند تقديم موقعك لأليكسا عبر التسجيل بالموقع، ستقترح عليك الخدمة تثبيت ملف بموقعك أو إضافة Alexa ID – كود – داخل ملف الهيدر بموقعك، لتتيح بذلك لأليكسا تتبع نشاط موقعك وترتيبه، مع توفير إمكانية إضافتك لوصف موقعك، دولة الإقامة، وتعبئة ملفك الشخصي، وهو ما يجدر بك فعله، مع التركيز على كلماتك المفتاحية في كتابة وصف موقعك، لكن دون مبالغة.


  1. 2- تنصيب تولبار أليكسا بمتصفحك :



عليك بتنصيب تولبار أليكسا بمتصفحك المفضل الذي تستخدمه غالبا، حيث يجب أن تحرص على دخول موقعك وإضافة جديد تدويناتك عبر هذا المتصفح الذي ستنصب عليه تولبار أليكسا، لما له من تأثير كبير على تحسين ترتيب أليكسا الخاص بموقعك.


  1. 3- تحديث موقعك بشكل منتظم :



على موقعك ان يكون موقعك نشيط على صاحب الموقع النشر المواضيع بشكل يومي وعدم الانقطاع عن المدونة لفترة كبيرة , هذا الامر يساعد على تقليل ترتيب اليكسا , وعليك بالاهتمام بالسيو الخاص بموقعك الان السيو اساس جلب الزوار وكلما زاد الزوار خاصًا من محركات البحث المشهورة كجوجل كلما انخفض ترتيب اليكسا الخاص بموقعك فالعلاقة طردية , وعلى موقعك ان يكون سريع فالسرعة مطلوبة فأن كان موقعك بطئ فالزوار سيهربون من موقعك بسرعة ولن يبقى لديك زوار دائمين عليك اختيار تصميم لموقعك كموقع المطور.من سريع التصفح وخفيف يمكنك قياس سرعة مدونتك من اكثر من موقع.


  1. 4- المحتوى المميز الحصري :



تأخذ أليكسا في عين الاعتبار كذلك : عدد زيارات موقعك، نسبة معدل الارتداد – سرعة خروج الزوار من موقعك -، والوقت الذي يقضيه الزوار في موقعك، في ترتيب موقعك، لذا، إذا كنت تود أن تحافظ على الزائر في موقعك لأطول فترة ممكنة، فسيكون عليك تزويده بمحتوى مميز حصري، وبالتالي زيادة عدد زيارات موقعك، لذا حاول قدر الإمكان كتابة محتوى مميز يثير اهتمام الزوار.


  1. 5- بناء الروابط الخارجية :



كما يظهر من الصفحة الرئيسية لأليكسا، فالموقع يركز بدوره على روابط موقعك الخارجية أو الباك لنكس، حيث يساهم نشاطك في نشر روابط موقعك بشكل مباشر على تحسين ترتيب أليكسا الخاص به، ولعل أفضل طريقة لنشر روابط موقعك هي عبر التدوين في مواقع أخرى تتيح استضافة المدونين الضيوف، أو نشر مقالات لكتاب غير كتاب الموقع الرسميين.


  1. 6- التعليق بالمدونات :



قد لا يكون التعليق بالمدونات أفضل خيار متاح من أجل تحسين ترتيب أليكسا ، لكنه إذا ما تم بشكل مُعقلن عبر إضافة تعليقات في المستوى مع احتوائها على رابط موقعك وأحد كلماتك المفتاحية، فسيكون له انعكاس إيجابي على تحسين ترتيب أليكسا لموقعك.


  1. 7- كتابة مقالات خاصة بمدراء المواقع :



كوني مديرًا لمدونة فضاء التقنية، أعمل بتولبار أليكسا منذ فترة، وأستعين به لمعرفة ترتيب المواقع المنافسة وغير المنافسة، حيث أصبحت عادة بالنسبة لي، لذا فإن زيارتي وزيارة مدراء المواقع الآخرين لموقعك غالبا ما ستكون مثمرة، كون معظم مدراء المواقع يستخدمون Toolbar Alexa بمتصفحاتهم، وبالتالي سيساهم دخول مدراء مواقع آخرين لموقعك عبر هذه المقالات الخاصة إلى تحسين ترتيب أليكسا لموقعك.


  1. 8- الاشتراك في خدمة Alexa Pro :



إذا كان هوسك بترتيب أليكسا غير محدود، فعليك الاشتراك في خدمة Alexa Pro المدفوعة، والتي ستعمل بكل تأكيد على تحسين ترتيب أليكسا لموقعك وتزويدك بعدة إحصائيات حوله.


  1. 9- تجنب مواقع تحسين الترتيب الآلية :



هنالك عدة مواقع توفر خدمة تبادل الزيارات وتعمل على جلب زيارات لموقعك بشكل آلي لتحسين ترتيبه في أليكسا، صحيح أنها قد تساهم في ذلك، إلا أنها غالبا ما ستضر موقعك من جوانب أخرى، مثل نسبة الارتداد أو Bounce rate موقعك، لذا، شخصيا أنصح بعدم استخدام مثل هذه المواقع، والصبر على موقعك وبذل جهدك في تزويده بشكل دائم بمحتوى مميز.


  1. 10- إضافة Widget أليكسا بموقعك :



هذه الخطوة كذلك يُقال أنها تساهم في تحسين ترتيب أليكسا الخاص بموقعك، لكن تأثيرها من عدمه يتأرجح بين مؤيد ومعارض، لذا يبقى الخيار لك، يمكنك إيجاد وإنشاء الودجتس في هذه الصفحة.

كانت هذه 10 خطوات تساهم معظمها بشكل كبير في تحسين ترتيب أليكسا الخاص بموقعك أو مدونتك، وأعود لأشدد أن التدوين بانتظام بطرح محتوى مميز هو السبيل للتميز سواء في محركات البحث أو ترتيبك في أليكسا…
By